بحث عن الاقمار الصناعية كامل

بحث عن الاقمار الصناعية كامل وهي أجسام صنعها الإنسان، تدور حول الكرة الأرضية في شكل مدار بيضاوي، أو دائري لأداء دور محدد، وتوفير معلومات معينة لخدمة البشرية، ولكن كيف تسير تلك الأقمار في مدارات ثابتة من الأرض، أو ما هي المهام التي تقدمها للإنسان، هذا ما نوضحه في بحث عن الاقمار الصناعية كامل

بحث عن الاقمار الصناعية كامل ومفصل 

بحث عن الاقمار الصناعية كامل ومفصل 
بحث عن الاقمار الصناعية كامل ومفصل

ما هو القمر الصناعي؟ وكيف تدور حول الأرض؟

– الأقمار الصناعية هي أي جسم يتحرك في مسار منحني حول كوكب الأرض من صنع الإنسان، مثل دوران قمر الأرض الطبيعي تماما في شكل مدار دائري، أو مدار بيضاوي، وعادة ما تظل قريبة من كوكب الأرض.

– كما يوجد تفسير في كيفية دوران القمر الصناعي حول الأرض، دون أن يترك مساره وسبب دوران القمر الصناعي حول الأرض، أو أي جسم يدور حول الأرض في مدار

– حيث قال العالم نيوتن أن كل جسمين لهما قوة جذب تجعلهما ينجذبان حول مركز الجسم، مما يؤدي إلى استمرار دوران هما في نفس المسار، وهو أمر اختلف معه في التفسير علماء آخرين مثل آينشتاين

– حيث أثبت العالم أينشتاين أن الجاذبية عبارة عن اتصال بين الأجسام، كما افترض أينشتاين أن الجاذبية التي تربط بين الأجسام، هي بمثابة القماش المفرود مثل البساط ، حيث يكون الجسم الأكثر كثافة، والأكبر في المنتصف يؤدي إلى تكوين شكل المخروط الذي يدور فيه الأجسام الصغيرة في دائرة كاملة، أو في شكل بيضاوي حول الجسم الأكبر.

تاريخ نشأة الأقمار الصناعية 

تاريخ نشأة الأقمار الصناعية 
تاريخ نشأة الأقمار الصناعية

– في بداية بحث عن الاقمار الصناعية كامل نجد أن الأقمار الصناعية، هي واحدة من بين الاختراعات التي تعتبر كانت بالنسبة للإنسان شبه مستحيلة، إلا عندما قام  شخص يدعى إدوارد بكتابة قصة خيالية هذه القصة كانت تأتي من مخيلته التي قال أنه سيتم صناعة قمر صناعي، وسيتم إطلاقه إلى الفضاء مثلها مثل الكثير من الاختراعات التي بدأت من خيال البشر 

–  من ثم أخذه المستكشفون على محمل التطور، والجدية في التفكير وقاموا بالعديد من الأبحاث والاكتشافات، التي قد تحولت عندما قال العالم تشايكوفسكي، أنه تم التوصل إلى الطريقة التي يتم من خلالها دفع هذه الأقمار الصناعية.

– استمرت الأبحاث والاستكشافات منذ عام 1903، حتى اتخذ الاتحاد السوفيتي الخطوة الأولى بعد مرور ما يتجاوز الـ 50 عام من الدراسات في هذا المجال، حيث أنه من خلال هذه الأعوام تم اختراع أول قمر صناعي، وتم إطلاقه في عام 1957 من قبل الاتحاد السوفيتي، وأطلق عليه سبوتنيك 1.

– نجحت تلك التجربة الأولى، وحققت خطوة نحو تحويل القصة الخيالية التي كانت لا تحمل سوى كلام من خيالات كاتب إلى واقع حقيقي وملموس، ومن ثم  تم تكرار التجربة نفسها في نفس العام 1957 في شهر نوفمبر، وتم إطلاق القمر الصناعي الثاني سبوتنيك 2.

مكونات الأقمار الصناعية 

يتكون القمر الصناعي من عدة أجزاء يفصلها إليكم الأجزاء الرئيسية في بحث عن الاقمار الصناعية كامل بداية من أجهزة الإرسال التي تربط القمر على تواصل مستمر مع كوكب الأرض وأنظمة الاستقبال من الأرض وأنظمة الهوائي الفرعية والخلايا الشمسية والبطارية الاحتياطية والكاميرا والدوافع وغيرها مثل:

– القمر الصناعي المستجيب، وهو الذي يساعد الدائرة الكهربائية في عملية تحويل الإشارة الخاصة بتردد الوصلة الصاعدة إلى إشارة تردد الوصلة الهابطة، حيث يتم تضخيم الإشارة المقلوبة، قبل الإرسال مرة أخرى إلى كوكب الأرض 

– أنظمة الهوائية الفرعية وهي التي تساعد في استقبال، ونقل الإشارات من الأرض أو نحوها، ويوجد منها الكثير من الأنواع تعود إلى عملية تطبيق الاستخدام، سواء كان أحادي القطب، أو ثنائي القطب وغيرها من الأنظمة المختلفة في القمر الصناعي .

– الخلايا الشمسية والبطارية الاحتياطية التي تعمل على تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية لتشغيل الأقمار الصناعية، كما يفيد في حالة غياب بطارية ضوء الشمس، يتم توفير الطاقة للقمر الصناعي وتشغيله.

شاهد كذلك

أفضل موقع تسوق صيني شحن مجاني

بحث عن الاقمار الصناعية كامل وأهم أنواعها

يتم تصميم كل قمر صناعي حتى يقوم بأداء وظيفة محددة، ويكون له المكونات، والأدوات المساعدة التي من خلالها يكون قادر على تحقيق الوظيفة التي تم تصميمه من أجلها.

– ومن هنا نجد أنه يوجد  ثمان أنواع متنوعة للأقمار الصناعية، فمنها من يقوم ببث الإشارة، ومنها من يقوم بعملية الاتصالات، وأنواع أخرى تقوم بالتصوير والبحث في الفلك، وأخرى تقوم بمتابعة درجات الحرارة والطقس.

– معظم البرامج والتطبيقات التي تستخدم نظام الخرائط، والتنقل بينها عن طريق نظام الجي بي اس يكون هذا النظام مدعم من قبل اقمار صناعية تقوم برسم هذه الخرائط، وتحديد المسافات فيما بينها بشكل دقيق، ومن تلك الأنواع الشهيرة:

القمر الصناعي الفلكي 

– القمر الصناعي الفلكي عبارة عن تلسكوب كبير للغاية يدور حول كوكب الأرض، يستخدم في دراسة الثقوب السوداء والمجرات البعيدة، والظواهر النجمية في الفضاء، وتقدم صورة الكواكب في النظام الشمسي .

– يتم استخدام رسم خرائط الكواكب المختلفة، وعمل دراسات جوية للأقمار الصناعية الأخرى، التي تدرس الغلاف الجوي التي كانت من أوائل الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها في الفضاء.

أقمار الاتصالات 

– وهي واحدة من أهم الأقمار الصناعية التي تقدم الكثير، والكثير لكوكب الأرض من خلال السماح بإرسال إشارات الإذاعية والتلفزيون، والهواتف الجوالة، من خلال ما يعرف باسم البث المباشر لكل مكان من الأرض.

– سهل هذا النوع من الأقمار الصناعية عملية التواصل، والاتصالات بين البشر على الأرض، كما أنها وفرت أشكال مختلفة من أشكال التواصل الاجتماعي، والإلكتروني بين العالم أجمع، وأحدثت طفرة تكنولوجية كبيرة  في عالم الاتصالات والإنترنت فيما بعد.

الأقمار الصناعية الملاحية 

الأقمار الصناعية الملاحية
الأقمار الصناعية الملاحية

وهي نوع من أنواع الأقمار الصناعية التي لا يمكن الإغفال عنها في بحث عن الاقمار الصناعية كامل، وذلك لأهميتها في منح السفن، والطائرات المواقع الإحداثية التي تطير، وتسير فيها كبديل عن الاعتماد السابق على تأثير دوبلير حساب موقع السفن الصادر من إشارات لاسلكية، وتستخدم تلك الأقمار بصورة هامة في الجيوش حول العالم.

قد يهمك كذلك

برنامج مونتاج فيديو عربي بسيط

أقمار الاستشعار عن بعد

– وهي أقمار صناعية تستخدم في دراسة هجرة الحيوانات، وتحديد مواقع الرواسب المعدنية، والمحاصيل الزراعية لمعرفة أضرار الطقس.

– تقوم هذه الأقمار بالتقاط صور، ومراقبة مناطق في كل مكان من العالم، ومراقبة المناطق التي يكون فيها صعوبة من المناخ والطقس، وتسهيل ذلك على البشر في المناطق التي من الصعب الوصول إليها لانتشار الثلوج أو البراكين 

اقرأ أيضا

افضل برنامج لتصميم الفيديو باحتراف

أنواع أخرى من الأقمار الصناعية 

أنواع أخرى من الأقمار الصناعية 
أنواع أخرى من الأقمار الصناعية

– من أهم أنواع الأقمار الصناعية في بحث عن الاقمار الصناعية كامل، هي أقمار صناعية حيوية يختلف هذا النوع من الأقمار الصناعية، حيث أنه يتم استخدامه في الاستفادة والوصول إلى التجارب العلمية، الذي يقوم بها العلماء، حيث يقوم بحمل بعض من الكائنات الحية من خلاله، والوصول إلى التجارب العلمية ونتائجها.

– الأقمار الصناعية القاتلة هي من الأنواع الهامة في الأقمار الصناعية، ولكن هذا النوع من الأقمار الصناعية يتم استخدامه في الحروب، حيث يقوم بتدمير رؤوس شبكات العدو، وتدمير المواقع وغيرها من الأشياء التي تستخدم في أوقات الحروب، لهذا يقتصر استخدام هذا النوع على الجيوش فقط ليكون ذلك بالتفصيل بحث عن الاقمار الصناعية كامل